كتب كتب

🔴 لماذا لم تعد صنعاء خطا أحمرا ؟!!

 

بقلم : جورج تويني 

...................................

نحن في لبنان من أكثر الناس معرفة بنفاق وكذب الدول الكبرى وإزدواجية معاييرها في التعامل مع قضايا العالم الثالث ، فعبارات مثل تجنيب المدنيين ويلات الحروب او اتاحة ممرات آمنه للنازحين وإيصال المساعدات اﻹنسانية ؛ كلها من لوازم الشغل كما نقول .

بمجرد تحصيل المنافع المادية ، تختفي كل هذه العبارات ويحل الصمت بدلا من جعجعات الناطقين بإسم وزارات الخارجية ، بل حتى يختفي شعور بان كي مون بالقلق !!
اذا لماذا أعطت الدول الكبرى الضوء اﻷخضر لحكومة هادي ومن وراءها السعودية ﻹجتياح صنعاء، وهي العملية التي بدات اﻷحد الماضي 7 آب ؟!

قد يقول قائل إن تعنت وفد اﻹنقلابيين في مشاورات الكويت هو السبب !! هذا الكلام يبدو ظاهريا صحيحا تماما ؛ فقد اظهر الحوثيون وصالح استهتارا لم يسبقهم إليه احد في المفاوضات الدولية ؛ فما يوافقون عليه نهارا ينقضوه ليلا بشكل ازعج الرعاة من دول ال 18 ؛ إلا أن السبب الحقيقي لموافقة الدول الكبرى على إجتياح صنعاء وحسم اﻷزمة اليمنية عسكريا هو مايلي :

1-  عقد بقيمة 27 مليار دولار لشراء 150 طائرة اف 15 مطورة وقعته السعودية مع امريكا ..اضافة الى عقد آخر لشراء مئات دبابات ابرامز بقيمة 4 مليار دولار..وعقد آخر بقيمة 1.1 مليار دولار لشراء تجهيزات لقوات حرس الحدود السعودية .

2-عقد ب4مليار دولار مع روسيا لتزويد البحرية السعودية بعدد 15 زورق حديث مجهز لﻹبحار 5000 ميل دون توقف .


3- عقد سعودي مع بريطانيا بقيمة 3 مليار جنيه استرليني قيمة ذخائر..وأنباء عن صفقة كبرى في الطريق .

4- عقود إماراتية مع كل من امريكا وبريطانيا وروسيا بعشرات المليارات سيعلن عنها تباعا في القريب .

ولم يترك اﻷمر هكذا فقد تم اﻹتفاق على ان تستكمل العملية السياسية في اليمن من حيث توقفت قبل اﻹنقلاب ، اي اﻹستفتاء على دستور الدولة الاتحادية من 6 اقاليم (ربما تعدل الى 4 بحيث تكون 2 في الشمال و2 في الجنوب / اقول ربما) وفي هذا السياق تاكد تماما ان موضوع انفصال جنوب اليمن المدعوم ايرانيا ؛ قد سقط تماما ؛ بل هو في اﻷساس لم يكن في أجندات الدول الكبرى ، وساعدت تصرفات جماعات الحراك الجنوبي المنفلته وغير المعقولة واختلاط عناصرها مع الجماعات اﻹرهابية مثل القاعدة وداعش بشكل لايمكن التفريق بينهم ؛ باﻹضافة لتبعيتهم الواضحة ﻹيران ؛ ساعدت على إخراجهم من المعادلة نهائيا .

إن اليمن على ابواب مرحلة حاسمة ومفصلية ؛ ونحن كعرب نتمنى لمسقط رأس اجدادنا كل الخير...أليس اليمن مسقط راس أجدادنا ؟ الم تكن ارض اليمن هي البقعة اﻷولى على وجه اﻷرض التي ظهرت فيها لغة الضاد !؟ 
سلاما ﻷرض قحطان وعدنان
سلاما لمملكة سبأ
صلوا معي رجاء لكي تحل بركة الرب على موئل العرب وموطنهم اﻷول .

شبكة صوت الحرية -

منذ 7 سنوات

-

1660 مشاهدة

مقالات ذات صلة

أهم التصريحات المزيد