أخبار وتقارير

أمهات المختطفين: أكثر من 1800 مختطفاً ومخفي قسرياً في سجون مليشيات الحوثي

نفذت رابطة أمهات المختطفين وقفة احتجاجية استثنائية في كل من صنعاء وعدن والحديدة وتعز وإب ومأرب، صباح يوم السبت، بالتزامن مع يوم المختطف اليمني.


ورفعت، أمهات المختطفين وزوجاتهم وأطفالهم من منازلهن مناشدات لإنقاذ ذويهم المختطفين، بشكل استثنائي في ظل التباعد الاجتماعي كخطوة احترازية لمواجهة فيروس كوفيد-١٩، والذي ضاعف مخاوف مئات المدنيين المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً خلف القضبان في شمال الوطن وجنوبه.


وقالت الرابطة في بيان لها، إن "المئات من المواطنين لايزالون رهن الاعتقال من بينهم 1649 مختطفا في سجون مليشيا الحوثي، و34 معتقلاً تعسفاً في سجون التشكيلات العسكرية والأمنية بعدن، و270 مخفيا قسراً في سجون الحوثي، و40 في سجون التشكيلات العسكرية والأمنية بعدن(المدعومة إماراتيا)".


وأكدت الرابطة أن 71 مختطفاً قتلوا تحت التعذيب والتصفية الجسدية، فيما بلغ عدد القتلى جراء الإهمال الصحي14 مختطف.


وقال البيان: بالرغم من توقيع اتفاق السويد نهاية العام 2018م؛ الذي نص على مبادئ أولها اطلاق سراح جميع المختطفين والمحتجزين تعسفاً والمخفيين قسراً على ذمة الأحداث (...) لم تقم الأطراف بتنفيذه، وتعثر ولمدة عام كامل في خطوة تبادل القوائم والرد عليها.


واستنكر البيان ما أقدمت عليه مليشيا الحوثي الانقلابية الأسبوع الماضي حيث أقرت حكما بالإعدام خارج إطار القانون على أربعة صحفيين، و47 حكما بالإعدام على مختطفين بعد محاكمتهم في ظروف غير عادلة، بينهم "30" مختطفاً حُكم عليهم بالإعدام خارج إطار القانون في يوم واحد.


ودعت الرابطة، الأمين العام للأمم المتحدة و مجلس الأمن، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إلى إلزام جميع الأطراف بإطلاق جميع المختطفات والمختطفين تعسفياً، والتعامل بحزم مع مرتكبي الإختطاف والإخفاء والتعذيب ومحاسبتهم، وفرض العقوبات على كبار المسؤولين عن هذه الإنتهاكات، والضغط في هذه المرحلة لإطلاق سراح المختطفين.


كما طالب البيان مليشيا الحوثي والتشكيلات العسكرية والأمنية بعدن، إطلاق سراح جميع المختطفين والمختطفات دون قيد أو شرط.


يشار إلى أن الحكومة اليمنية، اتهمت ميليشيا الحوثي بعرقلة تنفيذ ما اتفق عليه في العاصمة الأردنية عمان بشأن تبادل الأسرى والمختطفين.

أخبار وتقارير -

منذ 3 سنوات

-

1017 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد