أخبار وتقارير

خلال أسبوعين.. توثيق 180 انتهاكاً ضد المدنيين وحالات القتل في الصدارة

قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إن مليشيا الحوثي ارتكبت  180 حالة انتهاك ضد المدنيين في مختلف المحافظات خلال الفترة من 1 إبريل 2020م وحتى 16 ابريل 2020م.


وأوضحت الشبكة في تقرير لها، نشرته وكالة سبأ، أن "فريق الرصد والتوثيق الميداني التابع لها وثق 36 حالة قتل لمدنيين بينهم (11) امرأة، و(11) طفلا واصابة 51 اخرين بجروح مختلفة بينهم 13 امرأة، و7 أطفال، في محافظات تعز وإب والحديدة، والبيضاء، وصنعاء والضالع ومأرب وحجة وصنعاء".


واشار التقرير إلى ان المليشيا الحوثية قصفت الأحياء السكنية في محافظات مأرب والحديدة وتعز ومنطقة الحشاء بالضالع بمدافع الهاوزر وصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون وقذائف الدبابات والصواريخ البلاستية والذي اسفر عن سقوط (16) قتيل، وقنص (7) حالات.


ولفت التقرير إلى ان "الفريق الميداني للشبكة رصد (6) حالات قتل بطلق ناري مباشر، و(3) حالات إعدام ميداني قامت بها المليشيات بحق مدنيين، كما سجل التقرير (4) حالات قتل نتيجة الحرق ورصد الفريق (1) حالة انتحار، وحالتين قتل نتيجة الألغام الأرضية التي زرعتها المليشيات الحوثية، و (5) حالات إصابة نتيجة طلق ناري مباشر.


ورصد التقرير، (3) حالات إصابة نتيجة أعمال القنص، و (5) حالات إصابة نتيجة الألغام الأرضية.


وسجل التقرير (47) حالة انتهاك طالت الأعيان المدنية العامة والخاصة و تدمير 13 منزل بشكل كلي، وتضرر 8 منازل بشكل جزئي ،و 9 حالات اقتحام، و17 حالة نهب، و8 حالات والتضرر الجزئي.


وتابع التقرير: "المليشيا الحوثية قامت بتغيير أسماء 35 منشآه تعليمية حكومية واستبدالها بأسماء تنتمي لأفكارها ومعتقداتها المليشيات الحوثية واستبدال أسماء قاعات التدريس في جامعة صنعاء وغيرها من الجامعات الحكومية بأسماء قياداتها الذين لقوا مصرعهم في مختلف جبهات القتال".


ونوه   إلى ان "المليشيا قامت بإطلاق سراح (200) سجين من محافظة إب، وهم متهمون بقضايا جنائية من بينها القتل، وذلك مقابل الزج بهم في جبهات القتال التي تعاني من انهيارات كبيرة، فيما تصر على إبقاء معتقلي الرأي والصحافة والسياسيين في السجون دون اي تهم حقيقية موجهة لهم".

أخبار وتقارير -

منذ 3 سنوات

-

969 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد