عربي ودولي

الكونغرس يتحدى ترمب بميزانية دفاع هائلة

أقر الكونغرس الأميركي بشكل نهائي ميزانية قدرها 740,5 مليار دولار للدفاع عن الولايات المتحدة في 2021، متحدياً تهديد الرئيس دونالد ترمب بتعطيل القانون.

وتنص الوثيقة بشكل خاص على زيادة نسبتها 3 في المئة للعاملين في قطاع الدفاع، وتطلب من السلطة التنفيذية فرض عقوبات على تركيا، لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس 400".

أغلبية ساحقة

حصل قانون ميزانية الدفاع الذي تبناه مجلس النواب بأغلبية ساحقة على 84 صوتاً مؤيداً و13 معارضاً في مجلس الشيوخ. وسمح التصويت بتحقيق "الأغلبية العظمى" من الأصوات المطلوبة في المجلسين لتجاوز فيتو محتمل من الرئيس.

وقبل أن يدخل القانون حيز التنفيذ، يفترض أن يجري إرساله إلى البيت الأبيض ليوقع عليه الرئيس. لكن الملياردير الجمهوري يهدد باستخدام حقه في تعطيله، خصوصاً أن النص لا يشمل إلغاء قانون يعرف باسم "المادة 230"، ويحمي الوضع القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي التي يتهمها بالانحياز ضده.

كما يؤكد معارضته باستمرار، لتضمين قانون تمويل وزارة الدفاع (البنتاغون) مادة تفرض إعادة تسمية القواعد العسكرية، التي تحمل أسماء جنرالات من المعسكر الكونفيدرالي الذي كان يدافع عن العبودية.

ويتعارض النص أيضاً مع خطة ترمب لتقليص الوجود العسكري الأميركي في ألمانيا. وهو يفرض مهلة 120 يوماً على الأقل على البنتاغون، قبل أي خفض للقوات في ألمانيا، ما يعني أنه لا يمكن أن يحدث انسحاب أميركي، قبل أن يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن مهامه في 20 يناير (كانون الثاني).

وينص القانون على أن الانسحاب العسكري من ألمانيا في فترة تتزايد فيها التهديدات في أوروبا سيشكل "خطأ إستراتيجياً خطيراً"، من شأنه إضعاف مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة وإضعاف حلف شمال الأطلسي.

وألمح ترمب إلى هذه المسائل في تغريدة الثلاثاء، إلى جانب شبكة الجيل الخامس.

أوجه الخلاف

كما يتطرق النص إلى مسألة مشاركة الطيف الكهرومغناطيسي مع تطوير ترددات شبكة الجيل الخامس، ويطلب من البنتاغون إعادة النظر في أي نشر طويل الأمد في أي بلد يستخدم خدمات الشركتين المصنعتين الصينيتين "هواوي" و"زد تي أي".

وحول تركيا تنص الوثيقة على أن الرئيس سيفرض في غضون ثلاثين يوماً عقوبات اقتصادية فردية على الأشخاص المتورطين في الحصول على منظومة "أس 400" المضادة للصواريخ وغير المتوافقة مع الأنظمة الدفاعية للحلف الأطلسي.

واستبق الرئيس التركي أردوغان ذلك بتأكيده الجمعة أن العقوبات الأميركية ضد بلاده ستشكل "عدم احترام من جانب الولايات المتحدة، لحليفتها المهمة للغاية في الحلف الأطلسي".

عربي ودولي -

منذ 3 سنوات

-

499 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد