محليات

مانع المطري : مارتن غريفيثس يصر على الوقوف ضد القرارات الأممية الصارمة، وضد حقوق الشعب اليمني

مانع المطري : مارتن غريفيثس يصر على الوقوف ضد القرارات الأممية الصارمة، وضد حقوق الشعب اليمني


أكد السياسي اليمني مانع المطري، أن غريفيث بدا في إحاطته كمن يحمل أثقال فشله ونتيجة عمله خلال السنوات الماضية، بطريقة إدارة لم تكن حكيمة، بل لم تكن مراعية لتطلعات اليمنيين، بقدر ما كانت ترتكز على متطلبات أجندات دولية وإقليمية.



وقال المطري، في تصريح صحفي  إن غريفيث يصر في إحاطته على تسويق مطالب الحوثيين بأن الحل لوقف هجومها على مأرب، هو السماح للجماعة باستخدام مطار صنعاء الدولي المتوقف منذ سنوات بفعل الحرب، الأمر الذي قد يسمح للإيرانيين باستخدامه كجسر جوي لإمداد الحوثيين بمزيد من الأسلحة، بالإضافة إلى إلغاء القيود التي فرضها التحالف العربي بقيادة السعودية، على الموانئ وفق آلية تفتيش معتمدة من الأمم المتحدة، بمنع وصول الأسلحة للحوثيين”.



ولفت المطري إلى أن الأمر في غاية الخطورة، ويعكس إصرار المبعوث على الوقوف ضد القرارات الأممية الصارمة، وضد حقوق الشعب اليمني، وفكرة الأمن الجماعي في المنطقة التي ستتأثر كثيرًا جدًا لو تم القبول بهذه الأطروحات التي يتبناها المبعوث في إحاطته الأخيرة.



وأضاف أن غريفيث كان متعاليًا في إحاطته على جهود من سبقوه، متجاهلًا طيلة الفترة السابقة من عمله في الملف اليمني للسلام، ما حققه اليمنيون من إنجاز أهم وأغلى وثيقة، وهي “وثيقة مخرجات الحوار الوطني”، التي يعد هذا الانقلاب الذي شنه الحوثيون على الشعب اليمني وتطلعاته، انقلابًا عليها.



وتابع المطري، أن هذا الجهل بالملف وطبيعته أو التجاهل عمدًا، كان جزءًا رئيسيًا من أسباب إطالة الحرب، والوصول إلى حالة أن تتوهم جماعة الحوثي أن هناك قبولًا دوليًا بمشروعها.



وأكد أن قبول المجتمع الدولي بمبدأ اختزال الدول الوطنية في طائفة أو سلالة، وتحويل الجيوش إلى جماعة مسلحة، أمر خطير لا يهدد اليمن فقط، وإنما يهدد المنطقة برمتها، والأمن العالمي، وشرعنة لحروب أهلية لا تنتهي داخل منطقة حساسة في العالم”.

محليات -

منذ 3 سنوات

-

622 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد