أنباء ايران

4 سيناريوهات.. داعش يفتح الباب أمام إيران إلى أفغانستان


في أول تفجير يستهدف شيعة الهزارة بأفغانستان منذ سيطرة حركة طالبان على الحكم، تثور التوقعات بأن الباب سينفتح أكثر أمام إيران للتدخل في البلد المأزوم عبر 4 سيناريوهات، تكرارا لاستغلالها هجمات داعشية في التوغل بسوريا والعراق.



واستهدف تنظيم داعش الإرهابي مسجدا لشيعة الهزارة في خان آباد بإقليم قندوز شمال البلاد، عقب صلاة الجمعة؛ ما أوقع 46 قتيلا، إضافة لإصابة 143 آخرين، فيما وصف بأكبر هجوم إرهابي يستهدف الشيعة، ويهدد بالحرب الأهلية.


وولاية قندوز تقع على الحدود الأفغانية الطاجيكية، وهي تشكل باب جنوب شرق آسيا، وتعرف بأنها ممر تجاري مهم في وسط آسيا، ويقطنها قوميات البشتون والطاجيك والأوزبك والتركمان، وشيعة الهزارة.


ولهذه الأهمية الاستراتيجية لموقع الولاية، ولأسباب أخرى، توقع متخصصون في الشأن الإيراني أن تفجير مسجد للشيعة هناك ستستغله إيران للتدخل بدعوى حماية الأقلية الشيعية، خاصة مع وجود آلاف المقاتلين الشيعة الهزارة في ميليشيات "فاطميون" التي يديرها الحرس الثوري الإيراني، ويستغلها في القتال لصالحه في سوريا والعراق، ولا يُستبعد نقل بعضهم إلى أفغانستان كذلك.


وفي تعليق رسمي على التفجير، أدانه المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعید خطيب زاده، مؤكدا أن الأعمال الإرهابية مدانة بأي شكل ومن أي جهة.


وتُشير تقديرات إلى أن الشيعة في أفغانستان يشكلون نحو 25% من السكان ومعظمهم من الطائفة الإثنى عشرية.


4 سيناريوهات


ويتوقع الخبير في الشأن الإيراني محمود جابر 4 سيناريوهات لتدخل طهران بعد استهداف شيعة الهزارة، موضحا لموقع "سكاي نيوز عربية" أن لأفغانستان أهمية استراتيجية باعتبارها دولة جوار، وجزء من الأمن القومي الإيراني في شرق آسيا.


ولفت جابر إلى أن إيران لديها أدواتها في الداخل الأفغاني بعلاقتها القديمة مع التحالف الشمالي، وأيضا شيعة الهزارة بما يمثلون من ورقة قوية لها.


وكان قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، أكد في جلسة سرية للبرلمان، 7 سبتمبر 2021، على أن "الشيعة الأفغان مهمون جدًا أيضًا لإيران، وطهران لديها سيطرة كاملة على شؤون أفغانستان"، وفقا لما نقله موقع "راديو فرادا" الإيراني.

أنباء ايران -

منذ سنتين

-

580 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد