محليات

الخارجية الأمريكية: مليشيا الحوثي العائق الذي يحول دون تقدم الحل الدبلوماسي باليمن

قالت الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، "إن الحوثيين هم العائق الذي يحول دون تقدم الحل الدبلوماسي في اليمن وسلوكهم ساعد على توحيد العالم ضدهم".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - خلال مؤتمر صحفي - أظهر الحوثيون عدم جديتهم في حل الصراع من خلال أعمالهم على الأرض بما في ذلك هجومهم على مأرب وهجماتهم المستمرة ضد المملكة التي يمكن أن تلحق ضرراً جسيماً بالمدنيين وتشكل في الوقت الحالي عقبة أمام الحلول الدبلوماسية.

وشدد على وقوف واشنطن إلى جانب السعودية التي تحملت هجمات إرهابية من قبل الحوثيين، وأدان هجمات الحوثيين، مؤكداً دعم الولايات المتحدة لأمن المملكة العربية السعودية، وجاء ذلك عقب اعلان اعتراض التحالف صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه مدينة الرياض.

وقال: "لقد ساعد سلوك الحوثيين المستهجن في توحيد العالم ضدهم لإثبات للعالم أنهم على الأقل في الوقت الحالي غير مهتمين بالدبلوماسية ولا يبدو أنهم مهتمون بالسلام".

وأضاف أن بلاده "تهدف إلى تغيير موقف الحوثيين من خلال العمل مع شركائنا السعوديين والعمل مع الحكومة اليمنية والعمل مع شركاء آخرين في المنطقة لتحريك العملية الدبلوماسية لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا وضع وقف لإطلاق النار وزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني".

وأشار إلى أن مبعوث بلاده إلى اليمن "يعمل عن كثب مع نظيره في الأمم المتحدة هانس غروندبرغ لبذل كل ما في وسعنا لتأمين وقف إطلاق النار لمعالجة الأولويات الإنسانية والاقتصادية العاجلة لاستئناف العملية السياسية في اليمن".

وتعثرت جهود البحث عن حل دبلوماسي للحرب في اليمن، نتيجة اصرار ميلشيات الحوثي على التصعيد العسكري في معظم جبهات القتال، خلال الاشهر الماضية منذ اعلان الادارة الامريكية سعيها لحل للازمة في اليمن.

محليات -

منذ سنتين

-

328 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد