عربي ودولي

ألمانيا تتهم عالم روسي بالتجسس على برنامج "أريان" الصاروخي

أعلنت النيابة الألمانية، اليوم الخميس، أن عالما روسيا يعمل في جامعة في بافاريا اتهم رسميا، للاشتباه في تجسسه على برنامج الفضاء الأوروبي، أريان، لحساب موسكو.

وكان الرجل الذي قال القضاء الألماني إنه يدعى إيلنور ن.، اعتقل في يونيو الماضي، بتهمة جمع معلومات لروسيا "في مختلف مراحل تطوير البرنامج الأوروبي أريان".

وقالت النيابة الفدرالية المكلفة قضايا التجسس إن الاستخبارات الروسية جندت إيلنور ن. "في خريف 2019 على أبعد تقدير".

واعتبارا من نوفمبر من ذلك العام، التقى مرات عدة مسؤولا كبيرا في الاستخبارات الخارجية الروسية ونقل إليه "في اجتماعات عديدة معلومات عن مشاريع بحثية في مجال تكنولوجيا الفضاء ولا سيما بشأن المراحل المختلفة لتطوير منصة الإطلاق الأوروبية آريان".

في المقابل، حصل العالم على مبالغ نقدية بقيمة إجمالية قدرها 2500 يورو ، بحسب النيابة التي لم تقدم أي تفاصيل أخرى عن هذا الرجل أو عن الجامعة الألمانية التي يعمل بها.

وفي يونيو الماضي، أشار القضاء الألماني إلى أنه كان مساعدا علميا "لهيئة علمية تقنية".

وتأتي هذه القضية في أجواء من التوتر بين روسيا والأوروبيين بشأن الملف الأوكراني فيما يشتبه الغربيون في أن موسكو تريد غزو أوكرانيا.

وأدت اتهامات بالتجسس الإلكتروني ضد موسكو إلى توتر العلاقات بين الروس والألمان الذين يقيمون مع موسكو علاقات اقتصادية وثيقة.

لكن محاولة تسميم الخصم أليكسي نافالني في أغسطس 2020 التي يحمل الغرب موسكو مسؤوليتها، هي القضية التي ساهمت أكثر من غيرها في تسميم العلاقات الألمانية الروسية.



عربي ودولي -

منذ سنتين

-

464 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد