عربي ودولي

كوريا الشمالية تعلن إطلاق أقوى صاروخ منذ 2017 واليابان تحتج

أطلقت كوريا الشمالية الأحد أقوى صاروخ لها منذ العام 2017 بحسب ما أعلنت جارتها الجنوبية التي تعتقد أن بيونغ يانغ قد تنفذ قريبا تهديدها باستئناف تجاربها النووية أو إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

وقالت سيول الأحد إن كوريا الشمالية تتبع "مسارا مشابها" لمسار العام 2017 عندما كانت التوترات في ذروتها في شبه الجزيرة الكورية، وفق ما نقلته "فرانس برس".

كما أعلن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن في بيان أن بيونغ يانغ "تقترب من خرق الوقف الاختياري الذي فرضته على نفسها" والذي علّقت بموجبه التجارب النووية والصواريخ البالستية العابرة للقارات.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إنها رصدت فجر الأحد إطلاق "صاروخ بالستي متوسط المدى بزاوية عالية باتجاه الشرق".

من جانبها، قالت اليابان إن الأمر يتعلق بصاروخ متوسط أو طويل المدى. وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو إن طوكيو احتجت بشدة على كوريا الشمالية، متهمة إياها "بتهديد أمن اليابان وسلمها" بهذه الاختبارات.

وقالت سو كيم، المحللة في مؤسسة "راند" إن كوريا الشمالية "تسرع تدريجا" الآن اختبار أسلحتها.

كما اعتبرت أن "كيم كبحَ شهيته" في ما يتعلق بالاختبارات والاستفزاز، مضيفة "الوقت حان الآن، وعمليات الإطلاق الصاروخية المتكررة تُضيف مشكلة أخرى إلى لائحة ضخمة بالفعل من التحديات الدولية التي تواجه واشنطن.


عربي ودولي -

منذ سنتين

-

297 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد