عربي ودولي

صور أقمار صناعية تكشف زيادة القوات الروسية على الحدود الأوكرانية

كشفت صور أقمار صناعية زيادة كبيرة في المعدات العسكرية الروسية المنتشرة على الحدود مع أوكرانيا، بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن".

وأفادت الصور التي جمعتها شركة "مكسر للتكنولوجيا" أن القوات الروسية تحيط بأوكرانيا من جميع الاتجاهات، فهي تنتشر في بيلاروسيا وجزيرة القرم وغرب روسيا.

وقالت شركة مكسر وموفرو صور الأقمار الصناعية الآخرون إنهم لاحظوا توسع مناطق التدريب العسكري الروسي الحالي وانتشاره على بعد حوالي 150 ميلاً من الحدود الأوكرانية خلال الأشهر القليلة الماضية. وأشارت إلى أن بعضها يقع على بعد أميال قليلة من الحدود.

وأكدت الشركة أن أحدث الصور "تعكس زيادة مستوى النشاط والجاهزية" للقوات الروسية.

وحشدت روسيا منذ نهاية 2021 قوات عسكرية يصل عديدها إلى مئة ألف جندي عند حدودها مع أوكرانيا على ما تفيد الدول الغربية التي تتهم موسكو بالإعداد لغزو هذا البلد.

إلا أن موسكو تنفي أي نية في هذا الاتجاه، مطالبة في الوقت نفسه بضمانات أمنية خطية من بينها عدم ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي ووقف توسّع الحلف شرقا ولا سيما إلى الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وذكرت شركة مكسر أنه خلال الأسبوعين الماضيين، لوحظت عدة عمليات انتشار عسكرية كبيرة جديدة لموسكو في بيلاروسيا.

ولفتت الشركة إلى أن الصور تظهر زيادة خيام القوات في كل مواقع انتشار القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا وفي بيلاروسيا وجزيرة القرم، مشيرة إلى أن الصور التي التقطت لمعسكر نوفوزيرن في شبه جزيرة القرم في شهر يناير تظهر زيادة كبيرة في نشاط القوات الروسية مقارنة بشهر سبتمبر.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية تقدم "نشاط التدريب العسكري المحلي (بما في ذلك المدفعية بالذخيرة الحية والتدريب على المناورة) في العديد من مناطق الحدودية".

وقال كونراد موزيكا، محلل دفاعي يركز على روسيا وبيلاروسيا في شركة "Rochan Consulting"، إنه يعتقد أن هناك الآن ما بين 74 و76 كتيبة روسية تكتيكية منتشرة على الحدود مع أوكرانيا.

تتكون الكتيبة التكتيكية عادة من حوالي 1000 جندي، إلى جانب وحدات الدعم.

وأضاف موزيكا أنه منذ الأسبوع الأول من يناير الماضي، نقلت روسيا الكثير من قواتها من المنطقة العسكرية الشرقية - على بعد آلاف الأميال في سيبيريا - إلى غرب روسيا وبيلاروسيا.

ولفت إلى أن القوات البرية الروسية نشرت وحدات تشمل صواريخ إسكندر الباليستية قصيرة المدى في بيلاروسيا وأجزاء من روسيا بالقرب من أوكرانيا.

عربي ودولي -

منذ سنتين

-

334 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد