عربي ودولي

أمريكا تعرض 10 ملايين دولار لمعلومات بشأن زعيم "داعش-خرسان"

كشف برنامج "المكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأميركية، الاثنين، عن مكافأة قد تبلغ 10 ملايين دولار لمن يوفر معلومات حول أحد قادة تنظيم "داعش - خرسان".

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن برنامج "المكافآت من أجل العدالة"، "سيوفر عشرة ملايين دولار لمعلومات قد تفضي للتعرف على أو تحديد موقع زعيم تنظيم داعش-خرسان، سناء الله غفاري، المعروف أيضا باسم شهاب المهاجر، بالإضافة إلى معلومات قد تفضي إلى اعتقال أو إدانة في أي دولة لأولئك المسؤولين عن هجوم 26 أغسطس 2021 الإرهابي في مطار كابل".

وذكرت الخارجية الأميركية أن غفاري تم تعيينه من قبل "داعش" في يونيو عام 2020، لقيادة فرع التنظيم المعروف باسم "داعش-خرسان"، مؤكدة أن غفاري "مسؤول عن الموافقة على كافة عمليات 'داعش-خرسان' في أرجاء أفغانستان وتنسيق التمويل لتنفيذ العمليات".

وفي 22 نوفمبر عام 2021، صنفت الخارجية الأميركية ثلاثة من قادة داعش خراسان باعتبارهم إرهابيين عالميين مصنفين تصنيفاً خاصاً (SDGT) بموجب الأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، على رأسهم غفاري.

وتسبب انفجار شنه انتحاري عند إحدى بوابات مطار كابل الدولي، في أغسطس الماضي، بمقتل 185 شخصا، بينهم 13 جنديا أميركيا كانوا يشرفون على جهود الإخلاء من أفغانستان تزامنا مع إعلان الولايات المتحدة انسحابها من أطول حرب في تاريخها.

كما أدى الانفجار إلى إصابة 150 شخصا، من بينهم 18 جنديا أميركيا، وقد أعلن "داعش-خرسان" مسؤوليته عن الهجوم، وفقا للخارجية الأميركية.

وكانت الحكومة الأميركية صنفت "داعش-خرسان"، في 29 سبتمبر عام 2015، باعتبارها منظمة مصنفة تصنيفاً خاصاً (SDGT)، وفي 14 يناير عام 2016، وضعته الخارجية الأميركية ضمن تصنيف المنظمات الأجنبية الإرهابية "FTO".

ودعت الخارجية في ختام بيانها الاطلاع على تفاصيل المكافأة عبر موقع "www.rewardsforjustice.net"، وحثت كل من لديه معلومات حول تفاصيل هجمات سابقة أو مخططات ضد أشخاص أميركيين أو ممتلكات تابعة للولايات المتحدة بأفغانستان التواصل برسالة نصية مع برنامج "مكافآت من أجل العدالة" عبر تطبيقات "سيغنال" أو "تلغرام" أو "واتس آب" عبر الرقم "+1-202-702-7843"، مؤكدة أن كافة المعلومات ستظل في سرية تامة.

ومنذ إطلاقه عام 1984، دفع برنامج "مكافآت من أجل العدالة" أكثر من 200 مليون دولار لأكثر من 100 شخص حول العالم، تمكنوا من تزويد معلومات مفيدة ساهمت في منع شن عمليات إرهابية، وجلب مرتكبيها ومن خططوها إلى العدالة وتثبيط تهديدات للأمن القومي الأميركي، وفقا للوزارة.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة فرض عقوبات على غفاري في 21 ديسمبر عام 2021.

عربي ودولي -

منذ سنتين

-

400 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد