عربي ودولي

ماكرون ينتزع 5 التزامات من بوتين لحل الأزمة مع أوكرانيا

بينما تتواصل الجهود الدبلوماسية الغربية، وخصوصاً الأوروبية، لنزع فتيل التصعيد على الجبهة الأوكرانية، أفاد الإليزيه الاربعاء بأنّ جولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى موسكو وكييف وبرلين «حقّقت هدفها» بإتاحة «المضيّ قدماً» نحو خفض حدّة التوتر، مؤكداً عدم انتظار «مكاسب فورية».

وحسب أوساط الإليزيه، نجح الرئيس ماكرون في انتزاع خمسة «تنازلات» روسية على الأقل، أولها التزام بوتين الامتناع عن أي مبادرة عسكرية إضافية؛ ما يعني عملياً وضع حد لزيادة قواته الموجودة على الحدود الأوكرانية، وعودة القوات الروسية الموجودة في بيلاروسيا إلى أماكن تمركزها السابقة بعد انتهاء مناوراتها العسكرية مع قوات البلد المضيف، والامتناع عن إقامة قواعد عسكرية ونشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، وموافقة بوتين على أن يكون ملف الأمن في أوروبا موضوعاً للتفاوض في أطر واضحة وبحضور الجانب الأوروبي.

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا الاربعاء أن هناك اليوم «فرصاً جدية لتسوية دبلوماسية» للخلاف مع روسيا، مضيفاً أن التهديد بعقوبات «غير مسبوقة» على موسكو وكثافة الأنشطة الدبلوماسية أبعدت شبح الحرب.

من جهة أخرى، قال مسؤولون أميركيون أمس إن القوات الأميركية في بولندا تستعد لمساعدة المواطنين الأميركيين في حال أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا وأرادوا الفرار من هذا البلد باتجاه بولندا. وذكر المسؤولون أن القوات الأميركية لن تدخل أوكرانيا لإجلاء المواطنين الأميركيين لكنها ستقيم منشآت مؤقتة داخل بولندا إذا لزم الأمر.

عربي ودولي -

منذ سنتين

-

285 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد