عربي ودولي

بايدن يرد على قرار بوتين.. حزمة عقوبات تعزل روسيا عن الغرب

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، في كلمة الثلاثاء، أن إدارته فرضت عقوبات على روسيا متوعدا بالمزيد منها إن اختارت روسيا التصعيد في الملف الأوكراني.

وكشف بايدن عن "دفعة أولى" من العقوبات من شأنها أن تعزل روسيا عن المنظومة المالية الغربية وتستهدف "النخب الروسية"، وكذلك مؤسسات مالية.

وقال: "سنفرض عقوبات واسعة النطاق على الديون السيادية الروسية. وهذا يعني أنّنا نقطع الحكومة الروسية عن التمويل الغربي".

وأضاف بايدن: "بينما تفكر روسيا بخطوتها المقبلة سنكون نحن جاهزين أيضا".

وذكر بايدن أنه أمر بنشر قوات أميركية، متمركزة في أوروبا أصلا، لدعم "الناتو"، في دول مثل إستونيا وليتوانيا، وشدد على أن روسيا تواصل استفزازاتها عند خط النار في دونباس، وهي المنطقة التي يقع ضمنها دونيتسك ولوغانسك.

وقال: "أعلنتُ تحركات إضافية للقوات الأميركية والمعدات الموجودة في أوروبا لتعزيز قدرة حلفائنا في البلطيق".

وأوضح الرئيس الأميركي أن بلاده لا تبحث عن تصعيد عسكري في روسيا، وقال: "لدينا تحركات دفاعية وليس لدينا نية لقتال روسيا"، مجددا دعوته للوصول إلى حل دبلوماسي.

وقال الرئيس الأميركي إن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، قرر "بشكل غريب" إعلان "استقلال" منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا.

وتساءل بايدن: "كيف بحق الرب يعتقد بوتين أنه يملك الحق في إعلان ما سماه 'دولا' في أراض تابعة لجيرانه؟" مؤكدا أن الإعلان الروسي يعد خرقا "صارخا" للقوانين الأممية، و"يتطلب ردا حازما من المجتمع الدولي".

وقال بايدن: "سنتخذ خطوات صارمة لضمان أن العقوبات ستؤثر على روسيا"، مشيرا إلى أنها تشمل مؤسسات مصرفية، من بينها بنك روسيا العسكري.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن "الاستفزازات الروسية تسببت بارتفاع أسعار الطاقة"، وأن إدارته تراقب الإمدادات لمعرفة ما إذا كان هناك أي تعطل، مضيفا أنها ستحرص على ألا ترتفع الأسعار، مع مخاوف احتداد الأزمة، لكنه استدرك قائلا: "لكن كما ذكرتُ سابقا للحرية ثمن".

وقال بايدن إن "روسيا ضربت كل الجهود بعرض الحائط"، وأن بوتين "هدد أمس بشن حرب إن لم تتم تلبية مطالبه"، و"شن هجوما مباشرا على حق الدولة الأوكرانية بالوجود".

وأضاف بايدن أن "بوتين يرسي الأسس للذهاب إلى ما هو أبعد من قرار الاعتراف الذي اتخذه أمس".

ونوه الرئيس الأميركي إلى أن إدارته ستحكم على "أفعال روسيا وليس أقوالها"، مختتما كلمته بالقول: "آمل أنه لا يزال هناك مجال للدبلوماسية".


عربي ودولي -

منذ سنتين

-

288 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد