عربي ودولي

الناتو يحذر من تبعات الهجمات الروسية على أمن أوروبا

شدد أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، على ضرورة انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، محذرا من تبعات الهجمات الروسية على أمن المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي، عقب انتهاء اجتماع وزراء خارجية الدول المنضوية ضمن حلف الأطلسي اليوم الجمعة.

وأكد ينس، أن الحلف مستعد للدفاع عن أي شبر من أراضي الدول الأعضاء، مشددا في الوقت عينه على أنه لم ولن يدخل في صراع أو حرب مع روسيا.

وحذر من أن القتال قد يؤدي لحرب واسعة النطاق في أوروبا ويفاقم المعاناة، لاسيما إذ عمد الأطلسي إلى فرض حظر طيران في الأجواء الأوكرانية.

ودعا ينس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف الحرب فورا بدون شروط، محذرا من أن الأيام المقبلة قد تكون الأسوأ على أوكرانيا. وقال:" قلنا إن روسيا ستدفع ثمنا باهظا لهجومها هذا".

وأكد أن دول الحلف ستواصل دعم كييف، في مواجهة الهجمات الروسية. وقال دربنا عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين منذ 2014، مؤكدا أن بوتين استخف بقوة صمود الجيش الأوكراني.

ولفت في الوقت عينه إلى أن الناتو لا يزال ملتزما بالإبقاء على خيار الدبلوماسية متاحا، مطالبا بوتين بالمشاركة في الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة.

وأضاف "تقع على الحلف مسؤولية ضمان عدم تسرب الصراع إلى خارج الأراضي الأوكرانية."

وأكد امين عام حلف الاطلسي أن جميع أعضاء الحلف متفقون على رفض هذا الطلب الذي تقدمت به كييف، لأن من شأن تلك الخطوة أن تفضي إلى ما يشبه الحرب الشاملة في أوروبا.

يشار إلى أن اجتماع الناتو اليوم أتى مع وصول التوتر في العلاقات بين روسيا والغرب إلى حد غير مسبوق، على خلفية الملف الأوكراني، والعملية العسكرية التي أطلقها الكرملين في 24 فبراير الماضي (2022).

عربي ودولي -

منذ سنتين

-

326 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد