أخبار وتقارير

بالوثائق.. شروط الرئيس هادي للقبول بهدنة انسانية ووقف عمليات التحالف

بالوثائق.. شروط الرئيس هادي للقبول بهدنة انسانية ووقف عمليات التحالف

كشف مصدر مقرب من الرئيس عبد ربه منصور هادي، عن شروط الرئيس هادي وحكومته من أجل الموافقة على هدنة إنسانية ووقف عمليات التحالف التي تشن عملية عسكرية منذ 26 مارس الماضي ضد جماعة أنصار الله " الحوثيين " و حلفاءهم.

 

وبحسب الوثائق التي حصل عليها موقع "مصر العربية" وانفرد بنشرها تحت توقيع الرئيس هادي والموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تتضمن شروط الحكومة اليمنية الشرعية من أجل القبول بهدنة ووقف القتال والغارات الجوية في اليمن.


ومن أبرز الشروط التي تتضمنها رسالة هادي، الذي يتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقراً له البدء أولا في انسحاب ميلشيات الحوثيين والقوات الموالية من محافظات (عدن -تعز-مارب -شبوة ) والإفراج عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي ورفاقة وجميع السجناء السياسيين والمحتجزين لدى الحوثيين بالإضافة إلى استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري علي اليمن.

 


وجاءت شروط الاتفاق في الوثيقة كالأتي:

1-موافقة الحوثيين وحلفائهم على الالتزام بالهدنة وعدم التعرض للمساعدات الانسانية.

 

2-البدء أولا في انسحاب ميلشيات الحوثيين والقوات الموالية من محافظات (عدن -تعز- مارب -شبوة ) لكي لا يكون تواجدها مدعاة لاندلاع القتال مرة آخري مع قوات المقاومة وبما يضمن عدم تجدد العمليات العسكرية في هذه المناطق وللتأكد من حسن نية الحوثيين في الالتزام بالهدنة الإنسانية ومن ثم بدء الانسحاب من مناطق أخرى في اليمن في سبيل تثبيت الهدنة وتوسيع نطاقها لتشمل باقي المحافظات اليمنية ..على ان يتم تسليم المدن والمحافظات للسلطات المحلية فيها.

 

3-أن تضع الأمم المتحدة آلية فعالة لمراقبة التزام الحوثيين وحلفائهم بالهدنة والإعلان عن أي تجاوزات من قبلهم.

 

4-أن يتم توزيع المساعدات الإنسانية للمستحقين من قبل منظمات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية فقط لضمان عدم استيلاء الحوثيين عليها.

 

5-وضع الإجراءات الكفيلة بألا تستغل المليشيات الحوثية والقوات الموالية لها المشتقات البترولية التي سيسمح بوصولها في تحريك آلياتهم العسكرية.

 

6-الإفراج عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي ورفاقه وجميع السجناء السياسيين والمحتجزين تعسفيا.

 

7-في حالة قيام مليشيات الحوثيين والقوات الموالية لهم بتحركات و عمليات عسكرية في أي منطقة باليمن فان لقوات التحالف أن تتحرك بشكل فوري ودون أي إعلان للتصدي لأي تحرك أو عمليات عسكرية في أي منطقة باليمن.

 

8-يستمر الحظر والتفتيش الجوي والبحري علي اليمن لضمان عدم وصول السلاح وغيره من أفراد ومساعدات لاستخدامات عسكرية للحوثيين وحلفائهم.

 

9-أن تكون الهدنة لمدة خمسة أيام تمتد لفترتين أخريين ما لم تكن هناك أي خروقات من قبل الحوثيين وحلفائهم.

 

 

 

 

أخبار وتقارير -

منذ 8 سنوات

-

3112 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد