أخبار وتقارير

في الشمايتين بتعز: دورة تدريبية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة

في الشمايتين بتعز: دورة تدريبية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة


بمناسبة اليوم العالمي لمناهظة العنف ضد المرأة اقامت منظمة نشطاء للتنمية وحقوق الانسان بالتعاون مع منظمة اوكسفام "هولندا"وبالتنسيق مع مبادرة انسانية  دورة تدريبية على ضوء مخرجات الحوار الوطني والدستور الجديد لمدة ثلاث ايام في مدينة التربة بتعز رفع النساء في المجالات الحقوقية ومناصرة قضايا النساء وفض النزاعات لعدد ٢٥ متدربة شملت معظم العزل القريبة جغرافيامن مدينة التربة .
وركزت المدربة على  حقوق الانسان المتكاملة السياسية والاجتماعية والمدنية والثقافية وحق المرأة في التقاضي كون تلك الحقوق هدفها القضاء على التمييز العنصري المعروفة ب"سيداو"وأهم مايميز الاتفاقية تركيزها على.
وأشارت المحاضرة الى ان اليمن صادقت على الاتفاقية المشار اليها آنفا عام١٩٨٤م حيث صادقت ماكان يعرف بجمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية  الجنوب سابقا  ازالة الامية بين النساءوذلك عام١٩٨٥م وتراجع الااهتمام بالمرأة بعد اعلان الوحدة اليمنية عام١٩٩٠م.    
ويتكو ن فريق العمل من خمسة نشطاءفي الحقوق والحريات برئاسة مريم الزبيري وذويزن السامعي ومحمد الشميري وعبدالولي السامعي .
وفي هذا الصدد تناولت هذه الدورة عدة محاور اهمها الحق والحرية والمساواة والتمييز والتمكين .
الجدير بالذكر ان المرأة اليمنية تضررت بالحرب الدائرة في البلاد وقدمت اكثر من ١٩٠شهيدة وعدد كبير من الجرحى بالاضافة الى فقدان السكن كشرط للاستقرار فالمرأة وطن وتعرضت حقوقها للإنتهاكات وعليها النضال الطويل وعدم التنازل عن حقوقها .
وفي سياق متصل قالت المتدربة رقيةالذبحاني:"هذه الدورة الخاصة بالمرأة تعتبر بمثابة رافعة قوية لنساء الشمايتين وتناولت توعية بحقوق المرأة والتركيز على الاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص".
من جانبها قالت الاخت حليمة احمد عبدالحميد  مديرة دائرة تنمية المرأة بالمديرية :"هذه الدورة التدريبية لها مهام في دور ومعرفة حقوق المرأة اليمنية ومساعدتها في التخلص على مشاكلها ".
أما الاخت هيام عبدالله محمد ابراهيم مديرة مكتب الثقافة فقالت:"تعتبر هذه الدورة نوعية وتقام هنا لأول مرة بهدف رفع مستوى الوعي لدى المرأة وخاصة الحقوق والحريات".
كما تخلل الدورة مناقشات وإثراء من قبل الحاضرات.

أخبار وتقارير -

منذ 8 سنوات

-

1174 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد