أخبار وتقارير

انصاف المراة والدور المجتمعي لها اصبح واضح في المجتمعات العربية

انصاف المراة  والدور المجتمعي لها اصبح واضح في المجتمعات العربية

استطاعت المراة العربية ان تضع لها مكانة مرموقة في المجتمعات العربية على كل الاصعدة الحياتية المختلفة ولا سيما الصعيد السياسي والاجتماعي لما يمثل هاذين الصعيددين  ابرز التحديدات التى تقف عائق امام قدرات المراة العربية لاسباب كثيرة تصب جلها بان المراة مقيدة بكثير من القيود الاجتماعية او الدينية .

 

فالمراة المغربية على سبيل المثال انموذج ايجابي يحتذي به من بين كثير من المجتمعات العربية المحافظة واستطاعت ان تكون شريكة اساسية في العملية السياسية وصناعة القرار .

 

شبكة صوت الحرية اجرة لقاء سريع مع معالي الوزيرة الشابة سعاد شعباني وزيرة في حكومة الشباب المغربي الموازية ..

في البدء نرحب بك في شبكة صوت الحرية . 

تحديات كثيرة تقف عائق امام المراة العربية كيف تصفين تلك التحديدات ؟ 
بداية لا يسعني إلا أن أتقدم لكم وعبركم بشكري الخالص لشبكة صوت الحرية على الاستضافة، 
إن المرأة العربية اليوم بصفة عامة لها تطلعات تقدمية تحاول أن تخرج من قفص الضيق والذي جعلها حبيسة أسوار بيتها، إن هذه التطلعات اليوم أصبحت مشروعة بفعل تقدم الوعي المجتمعي وإنصاف المرأة والاعتراف بالدور الكبير الذي تقوم به داخل المجتمع. 

 

لكن لا زالت الكثير من التحديات التي فعلا تشكل عائق أمام تحركات المرأة وتحقيق تطلعاتها، هي تحديات إن لم نقل ثقافية بالأساس، حيت لا يزال المجتمع العربي في غالبية مكوناته البشرية ينظر إلى المرأة نظرة جنسية وتربية الأولاد والطهي وتنظيف البيت... 

هذا العائق الثقافي لا زال يشكل اكبر تحدي تعيشه المرأة العربية. ثم تحدي تشريعي المتعلق بإشكاليات المساواة والجنسية وحماية المرأة من المشكلات الاجتماعية كمظاهر العنف الزوجي ....

 

من خلال ممارستك كوزيرة شابة في المغرب كيف وصلتي الى هذا المنصب في ضل التحديدات ؟ 

لا ينكر احد أن المرأة المغربية  اليوم وخلال السنين الأخيرة عرفت قفزة نوعية مهمة في مجال الحقوقي، فباعتبار المكانة التي أولاها جلالة الملك للمرأة من خلال مجموعة من النصوص القانونية أصبح للمرأة مجال للتحرك للممارسة السياسية والحقوقية وشغل مناصب سامية مهمة، وهذا أمر ايجابي في بلدنا المغرب.

 

إن ممارستي كوزيرة شابة في حكومة الشباب الموازية، مستمدة جذورها القانونية والحقوقية من نص الدستور الجديد الذي منح للمرأة حق الممارسة السياسية ومساهمتها في بناء وتقدم بلادنا، كما منح حق كبير للشباب للممارسة والمشاركة السياسية من خلال اقتراحات وبرامج موازية لعمل الحكومة وفي تنسيق مع أعضاء الحكومة الدستورية، هذه الميزة الحسنة دفعا الشباب المغربي إلى إخراج إطار مؤسساتي يعمل على سن الاقتراحات والبرامج وعرضها على الحكومة. 

 

الذي تم خلق حكومة الشباب الموازية وفق إطار قانوني يحتكم له كل أعضاء الحكومة من وزراء ومستشارين شباب، لدى كانت لي الفرصة للدخول لحكومة الشباب لهدف العمل على سن مقترحات وبرامج تخص بشكل أساسي قطاع التعمير ومناقشة كل القضايا المتعلقة بالشباب وتطلعات مجتمعنا المغربي وفق رؤية صاحب الجلالة نصره الله.
 
 ماهي الامتيازات التى حصلت عليها المراة وفئة الشباب في القوانيين المغربية ؟


إن أولى هذه الامتيازات التي حصلت عليها المرأة أو الشباب المغربي هي المكانة الدستورية التي أصبح يحضا بها الشباب وهو أمر أساسي وقاعدة صلبة وقوية للممارسة والمشاركة في العمل السياسي وكذلك الجانب الحقوقي.

 

 

كونك من قصص النجاح القليلة في الوطن العربي حول اشراكك كسيدة وكشابة في العملية السياسية .. ماهو الواقع المناسب لك في قصة نجاحك ؟ 

إن لكل مغربية أو مغربي عربية او عربي له غير على وطنه سواء  وطنه الأم او العربي إلا أن يقوم بمجهودات وتضحيات تعود بالنفع على وطنه وهدا امر لا يختلف فيه اثنان، اليوم انا كمرأة وكشابة حاولت ولله الحمد ان اكون في هذه المكانة كما اطمح الى مواقع المسئولية حتى استطيع تنزيل كل الاجراءات التي تهدف الى النهوض بوضع المراة العربية وقضايا الشباب وكل ما يمكنه تطوير وتقدم مجتمعنا المغربي.

أخبار وتقارير -

منذ 7 سنوات

-

2370 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد