محليات

وفد الحكومة يقدم قوائم بأكثر من٨٢٠٠ أسير لدى المليشيا

وفد الحكومة يقدم قوائم بأكثر من٨٢٠٠  أسير لدى المليشيا

قدم وفد الحكومة الشرعية المشارك في مفاوضات السويد" اليوم الإثنين" قوائم تتضمن بأسماء المعتقلين والمختطفين والمحتجزين إلى مكتب المبعوث الأممي.

 

وبلغ عدد الكشوفات الأولية التي قدمها فريق المعتقلين لدى الشرعية، ٨٢٠٠ اسما وصلت أسماؤهم إلى لجنة الأسرى والمعتقلين منهم صحفيين وطلاب وأطباء وأكاديميين ومن الأقلية البهائية وأسرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وستظل هذه القوائم مفتوحة بحسب الاتفاق لتشمل أي قوائم لاحقة.

 

وكشف وفد الحكومة (18,750) حالة اعتقال تعسفي أو إخفاء قسري لمواطن يمني، حيث ما زال أكثر من ٨ ألف في سجون مليشيا الحوثي من جميع الفئات خلال الأربعة الأعوام الماضية

وتصدرت الفئات العمالية 7,322شخص معتقل، تليها 5,118 شخص معتقل سيـاسي، و1,690 شاب معتقل من شباب الثورة، و806 معلما، فيما وثق 685 طالبا، وعدد الشخصيات القبيلة تجاوز 357 معتقل، وبلغ عدد الأطفال 359 طفل معتقل.

كما وثق 279 إعلامي معتقل و183 من رجال الأعمال، وبلغ عدد المعتقلين من الخطباء 200 معتقل، و170 حقوقيون، و88 أمراه، و63 طبيبا و60 أكاديميا.

وبلغ عدد حالات التعذيب ١٢٠٠ حالة تعذيب منها توفوا بسبب التعذيب في المعتقلات بلغ عدد ١٣٢ حالة تعذيب حتى الموت، وعدد كبيرة من المعتقلين لم يوثقوا حالتهم في المنظمات بسبب الخوف من إعادة اعتقالهم.

وتقدم وفد الحكومة بطلب ضمانات واضحة تلتزم فيها المليشيا بعدم تكرار هذا الأمر وتقييد حرياتهم مسألة معتادة لمبادلتهم بأسرى حرب، غير أن هذا الطلب قوبل بالرفض الشديد، ولازال الفريق الحكومي يطالب بالضمانات الكافية لعدم التكرار.

وطالب الفريق الحكومي أن يتضمن الاتفاق عودة الحرية للصحفيين وحرية الصحافة والمواقع الصحفية ومقرات الصحف التي تمت مصادرتها عقب الانقلاب وفك الحجب عن كل المواقع التي أغلقت بدون أي وجه قانوني.

 

كما طالب بعودة منظمات المجتمع المدني وإتاحة الفرصة لها للعمل بحرية كاملة وضمان حرية التنقل.  

 

وتوقع الوفد الحكومي، إذا أطلقت الدفعة الأولى من المعتقلين وشعر الناس بجدية الأمر فإن قوائم كبيرة ستضاف إلى الأعداد وربما تتضاعف.

محليات -

منذ 5 سنوات

-

521 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد