محليات

الصحة العالمية: الكوليرا أودت بحياة 166 يمنياً في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي

الصحة العالمية: الكوليرا أودت بحياة 166 يمنياً في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي

قالت منظمة الصحة العالمية، إن وباء الكوليرا في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية، اودى بحياة 166 يمنيا منذ بداية العام الحالي 2018م.

 

وأوضحت المنظمة أنها سجلت نحو 97 ألف إصابة بالإسهالات المائية الحادة المسببة للمرض خلال الفترة نفسها، مشيرة إلى أن محافظة إب تصدرت المرتبة الأولى في عدد الحالات المصابة، بـ33 حالة وفاة، تليها ريمة بـ26 حالة وفاة، ثم ذمار بـ20 حالة، وعمران بـ15 حالة وصنعاء بـ14 حالة.

 

ولفتت إلى إرتفاع معدلات الوفیات في أوساط النساء بوفاة 86 حالة من أصل 50395 إصابة مثلت ما نسبته 52 في المائة من إجمالي الحالات المشتبه في إصابتها بالمرض.

 

وقالت إن كبار السن والأطفال الفئات العمریة الأكثر عرضة للوفاة تبعا للإصابة بالمرض.

 

واتهمت مصادر طبية في العاصمة صنعاء، مليشيات الحوثي بالتسبب مجددا في عودة موجة وباء الكوليرا إلى العاصمة اليمنية بسبب إهمال سلطات المليشيات ومساهمتها في تدمير شبكات الصرف الصحي وسرقة المعونات الطبية.

 

وقالت المصادر في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، إنه تم تسجيل أكثر من 15 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا والإسهالات المائية الحادة في صنعاء منذ بداية السنة الحالية، وأنه تم التأكد مخبريا من إصابة أكثر من 4 آلاف حالة بالمرض الوبائي.

 

وبحسب المصادر أدت الإصابة بالمرض إلى وفاة 15 شخصا على الأقل، منذ بداية العام الحالي وسط حالة من الذعر في أوساط سكان العاصمة الذين يقترب عددهم من ثلاثة ملايين نسمة.

 

ويتهم خبراء الإصحاح البيئي الجماعة الحوثية بتدمير شبكات الصرف الصحي في صنعاء وهو ما أسهم في طفح مياه المجاري إلى الشوارع الرئيسية مما تسبب في توفير بيئة مناسبة لتفشي الوباء.

 

وكانت مليشيات الحوثي قد تسبب في بيع الكثير من المحاليل الطبية اللازمة لمعالجة المصابين بعد أن وفرتها منظمات دولية صحية.

محليات -

منذ 5 سنوات

-

684 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد