محليات

الحكومة تقلل من زيارة غريفيث إلى صنعاء.. والمليشيات لن تنفذ الاتفاقات حتى وإن وعدت

الحكومة تقلل من زيارة غريفيث إلى صنعاء.. والمليشيات لن تنفذ الاتفاقات حتى وإن وعدت

قلل رئيس الفريق الحكومي لتنفيذ اتفاقية الحديدة اللواء ركن صغير عزيز من أهمية أي زيارة يقوم بها المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى صنعاء، في محاولة لإقناع المليشيات الحوثية بتنفيذ التزاماتها.

 

وقال في تغريدات على حسابه في «تويتر» أمس (الإثنين): من المؤكد أن غريفيث لن يذهب إلى صنعاء إلا إذا حصل على وعد مؤكد من المليشيات بتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في موانئ الحديدة، لكنهم لن ينفذوا حتى وإن وعدوا.

 

وتساءل صغير: «معروف عن مليشيا الحوثي أنها لن تخرج من أي منطقة احتلتها إلا بالقوة، هل سمعتم أنهم خرجوا من موقع واحد بصلح أو اتفاق؟».

 

وفيما التقى غريفيث في صنعاء التي وصلها أمس قيادات حوثية لبحث تنفيذ الاتفاقات المعطلة، علمت «عكاظ» من مصادر موثوقة أن المليشيات لا تزال ترفض تنفيذ الاتفاق وتصر على إبقاء مؤسسات ومدينة الحديدة تحت سيطرتها، وترفض تقديم أي وعود للمجتمع الدولي بتحديد موعد الانسحاب.

 

وأكدت المصادر أن رئيس الفريق الأممي الجنرال مايكل لوليسغارد ومعه فريق من مكتب الأمم المتحدة عقدا لقاء أمس الأول مع فريق المليشيا للحصول على رد نهائي عن موقفها، لكن الحوثيين لا يزالون يطالبون بإضافة تعديلات على خطة غريفيث، وهو ما رفضه لوليسغارد، إذ إنه يتعارض مع اتفاقية ستوكهولم وقرار الأمم المتحدة المتعلق بتنفيذ الاتفاق.

 

محليات -

منذ 5 سنوات

-

639 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد