محليات

غريفيث يبحث مع قيادات المليشيات ملفات الأمن والموارد والسلطة المحلية في الحديدة

غريفيث يبحث مع قيادات المليشيات ملفات الأمن والموارد والسلطة المحلية في الحديدة

أفادت مصادر سياسية مطلعة في صنعاء بأن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث سيبحث مع قيادات مليشيا الحوثي ملفات الأمن والسلطة المحلية وموارد موانئ الحديدة في مسعى منه لإقناع المليشيات بصيغة توافقية حول هذه الملفات بما لا يتعارض مع المرجعيات الثلاث وجوهر اتفاق السويد.

 

وكان غريفيث قد وصل إلى صنعاء ضمن مساعيه التي استأنفها مؤخرا لإحياء عملية السلام وبناء الثقة بين الحكومة اليمنية والمليشيات الحوثية، والمرتكزة على تنفيذ اتفاق ستوكهولم وفي مقدمه ما يتعلق بإعادة الانتشار في الحديدة وموانئها.

 

وجاءت زيارة غريفيث قبيل الإدلاء بإحاطته المرتقبة اليوم أمام مجلس الأمن بخصوص آخر تطورات تنفيذ اتفاق السويد وعملية إعادة الانتشار في محافظة الحديدة وموانئها.

 

وترفض المليشيات الانقلابية المدعومة من إيران رفضا تاما تسليم هذه الملفات الثلاثة إلى الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا وتتمسك ببقاء وجودها الانقلابي على مستوى بقائها في الموانئ والمدينة على هيئة قوات أمنية، إضافة إلى تمسكها ببقاء القيادات الموالية لها على رأس السلطة المحلية.

 

وزعمت أنها قدمت مرونة كبيرة في اجتماع السفينة الأممية الأخير الذي تم يومي 14 و15 الماضيين برئاسة مايكل لوليسغارد فيما يتعلق بتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق السويد.

 

وأوردت وسائل الجماعة الحوثية أن فريقها المفاوض اقترح تنفيذ المرحلة الأولى والثانية بشكل متتال، بينما اقترح الفريق الحكومي تنفيذ جزء من البند الأول من اتفاق السويد وترك الباقي لوقت غير محدد.

 

كما زعمت أن ممثلها في لجنة تنسيق إعادة الانتشار «أكد استعداده إخلاء جميع المناطق المعنية بإعادة الانتشار من الوسائل المدرعة والمدفعيات».

 

ويرجح سياسيون يمنيون أن يعود غريفيث من صنعاء خالي الوفاض على غرار الزيارات الماضية التي لم يفلح خلالها في إقناع الميليشيات الحوثية بتنفيذ اتفاق السويد في الوقت المحدد وبما يتسق مع جوهر وروح الاتفاق المتعثر منذ أكثر من سبعة أشهر.

محليات -

منذ 4 سنوات

-

628 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد