أنباء ايران

بهزاد نبوي: مؤسسات خامنئي تسيطر على 60% من ثروة إيران

قال القيادي الإصلاحي الإيراني والسياسي المخضرم بهزاد نبوي، في تصريحات غير مسبوقة، إن أربع مؤسسات مالية مرتبطة بالمرشد الأعلى علي خامنئي تسيطر على 60% من الثروة الوطنية الإيرانية.


وقال نبوي، وهو أحد المطلعين على أسرار النظام الإيراني، في مقابلة مع موقع "ألف" الإيراني السبت إن المؤسسات الأربعة هي: "مؤسسة إمام" و"ضريح الرضا" (المعروف باسم "آستان قدس") في مشهد، ومؤسسة "مستضعفين" التي تعمل مباشرة تحت قيادة علي خامنئي ومكتبه، وقاعدة "خاتم الأنبياء" التابع لقيادة الحرس الثوري الإيراني الذي يشرف عليه خامنئي باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.


في سياق متصل، دعا بهزاد نبوي، الذي يُعد من قادة "مجاهدي الثورة الإسلامية" وهي إحدى أعرق التنظيمات الدينية في إيران، لعدم التقليل من وطأة أزمات البلاد واختصارها على صراعات بين الفصيلين السياسيين الرئيسيين أي الإصلاحيين والمحافظين.


وأعرب نبوي عن قلقه إزاء وجود "جواسيس على أعلى المستويات داخل النظام الإيراني"، وهي تهمة كان التيار المتشدد يتهم الإصلاحيين بها دوماً.


وفي هذا السياق، أشار إلى أن اثنين من مساعدي قائد ميليشيا الباسيج السابق محمد رضا نقدي (وهو نائب قائد الحرس الثوري الحالي لتنسيق العمليات) قد سجنوا بتهمة التجسس لصالح إسرائيل وأُعدم أحدهم.


وقال نبوي إن "هؤلاء جواسيس على مستوى بسيط لكن هناك قلق بشأن وجود جواسيس على أعلى المستويات في نظام الجمهورية الإسلامية".


في سياق آخر، ذكّر بأن محاولة تفجير تجمع المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (التابع لمنظمة "مجاهدي خلق") في باريس في يوليو/تموز 2018 كانت متزامنة مع زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى أوروبا في مهمة ودية، ملمحاً إلى محاولات المتشددين عرقلة مساعي روحاني للانفتاح على العالم.

أنباء ايران -

منذ 4 سنوات

-

639 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد