أخبار وتقارير

الشبكة اليمنية تطالب بالإفراج عن كافة المعتقلين في سجون الحوثي قبل تفشي كورونا

طالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، يوم الخميس، المجتمع الدولي بالضغط  على مليشيا الحوثي للإفراج عن كافة المعتقلين في سجونها المختلفة في المناطق التي تسيطر عليها، وذلك في إطار الإجراءات والتدابير الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وقالت الشبكة الحقوقية إنه "إذا ما تم إصابة أحد المعتقلين بهذا الفيروس فانه سينتقل سريعا لبقية المعتقلين المتكدسين في تلك السجون وهو ما ينذر بكارثة صحية خطيرة على البلد والمنطقة والعالم برمته".


وحتى الآن، لم يسجل اليمن أي إصابة بكورونا سواء في مناطق الحكومة أو الخاضعة لسيطرة الحوثيين.


واعتبرت الشبكة قرار الإفراج عن زعيم طائفة البهائيين حامد كمال حيدرة وآخرين من ذات الطائفة، دليلا واضحا على عدم استقلالية القضاء في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وعدم حياديته ونزاهته، ولا يمحو عن المليشيا الجرائم والانتهاكات المختلفة التي طالت المدنيين في مختلف المحافظات.


وأشارت إلى أن هذا الإجراء لا يضيف لمليشيا الحوثي أي بوادر إيجابية أو مساع نحو تحقيق سلام حقيقي وعادل، وأنه جاء فقط في ظل ضغوط دولية للسعي لإلغاء حكم الإعدام الذي صدر مؤخرا بحق حيدرة والإفراج عنه.


والجمعة الماضي، دعا المبعوث الأممي في اليمن مارتن غريفيث أطراف النزاع إلى تسريع عملية إطلاق الأسرى، بسبب مخاطر فيروس كورونا.


وأشار غريفيث، في تغريدة على تويتر، أن الحاجة إلى إطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين على خلفية النزاع، بموجب اتفاق تبادل الأسرى، أصبحت أكثر إلحاحا بسبب خطر كورونا.

أخبار وتقارير -

منذ 4 سنوات

-

919 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد