محليات

فضائل يكشف تفاصيل أكبر صفقة تبادل أسرى بين الشرعية والحوثيين


كشف عضو لجنة الأسرى الحكومية ماجد فضائل" اليوم الإثنين" عن توافق مبدئي لتنفيذ صفقة جديدة للأسرى، مؤكداً أن زمان ومكان التنفيذ ينتظر الرد الرسمي من الحكومة الشرعية والحوثيين حول هذا المقترح من الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.





وقال فضائل، إنه تم التوافق بين الحكومة والحوثيين،  على توسعة العدد وإطلاق نحو 2223 أسيرا ومختطفا من الطرفين.






وأضاف ان الاتفاق ينص على إطلاق المليشيا 800 من مختطفي وأسرى الحكومة مقابل 800 من أسرى الحوثي، بالإضافة إلى إطلاق شقيق الرئيس اللواء ناصر منصور، ووزير الدفاع السابق اللواء محمد الصبيحي، وأقرباء الرئيس السابق محمد محمد صالح، وعفاش طارق صالح، وآخرين مقابل 600 من أسرى المليشيا.




وأعرب فضائل، عن أمله أن تتم هذه الصفقة ويطلق كل الأسرى والمختطفين خلال شهر رمضان، مضيفا أن الأولوية في الصفقة المنتظرة لكبار السن والصحفيين والأكاديميين والجرحى والمرضى.





وأكد أن قضية الأسرى والمختطفين قضية إنسانية غير قابلة للمزايدة ولا يحق لأي طرف أن يسوق بأن ما تم إنجازه تم بمبادرة منه بل كانت نتيجة جهد كبير ومسار طويل من التفاوض والمشاورات برعاية مكتب للمبعوث الأممي.






وأوضح أن هذا المقترح الأممي إذا نفذ ولم ينقلب عليه الحوثي، كما هي عادته، تعتبر الدفعة الثانية وستتبعها دفع تتضمن قائد المنطقة العسكرية الرابعة السابق اللواء فيصل رجب والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان وآخرين، وصولا إلى إطلاق الجميع تحت قاعدة الكل مقابل الكل.







وطالب فضائل، منظمات صحفية دولية ومحلية بضرورة أن تتضمن الصفقة كل الصحفيين بما فيهم المحكوم عليهم بالإعدام ظلماً من قبل المليشيا الحوثية، مستعرضين الوضع الإنساني الذي يتعرض له الصحفيون في اليمن.

محليات -

منذ سنتين

-

311 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد